ثانوية الرائد الشهيد محمود باشن

تقع ثانوية الرائد الشهيد محمود باشن في الجهة الغربية لمدينة المدية مركز بها \r\n557 تلميذ\r\nالسموات الاولى 244\r\nالسنوات الثانية 158\r\nالسنوات الثالثة 155\r\n تضم 94 موظف منهم 46 استاذ ياساعهم في التاطير 08 مساعد تربوي و 02 مستشاري للتربية و ناظر و مستشارة التوجيه و علي راسهم السيد مدير الثانوية زوبيري علي\r\nتنسب الثانوية الي البطل الرائد الشهيد محمود باشن الذي انظم الى الحركة الوطنية في الخمسينات و وفي صفوف جيش التحرير عام 1955\r\nعمل تحت امارة الشهيد محمد بوقرة ثم مساعدة لى سي الحواس بالولاية السادسة و استشهد بجبال ثامر ببوسعادة عام 1959\r\nاشتغل عضوا بالولاية الرابعة المنطقة الثانية و في الولاية الساذسة المنطة الثانية\r\nحفظ القران في كتاتيب المدية و تعلم في مدارسه \r\nرحم الله كافة شهداء الوطن\r\n من انجاز مدير الثانوية

ابتدائية الإخوة كروش المدية

 

تقع المدرسة الابتدائية " الإخوة كروش " الكتاب سابقا في الجهة الشمالية الغربية لمدينة المدية بمحاذاة المجلس القضائي ، وهي مدرسة حديثة المنشأ مقارنة بمثيلاتها بالبلدية ، حيث أنشئت في سنة 1991 تداول على الاشراف عليها 6 مدراء  الى حد  الآن

تتألف المؤسسة من 8 حجرات تستخدم اثنتان منها في الادارة وواحدة كمطعم أما الباقي فهي حجرات دراسية .

تحوي المؤسسة على 6 أفواج تربوية يؤطرها 6 مدرسين من بينهم  3 سيدات ويشرف أستاذ في إطار  عقود ما قبل التشغيل على القسم التحضيري  ولنا وقفة اخرى ان شاء الله

توزيع التلاميذ حسب السن والجنس

المستوى الدراسي

1 إبتدائي

2 إبتدائي

3 إبتدائي

4 إبتدائي

5 إبتدائي

مجموع الإبتدائي

السن والجنس

مجموع

إنـــاث

مجموع

إنـــاث

مجموع

إنـــاث

مجموع

إنـــاث

مجموع

إنـــاث

مجموع

إنـــاث

5 سنوات

4

2

 

 

 

 

 

 

 

 

4

2

6 سنوات

14

4

1

0

 

 

 

 

 

 

15

4

7 سنوات

2

2

29

15

 

 

 

 

 

 

31

17

8 سنوات

 

 

3

1

19

8

2

1

 

 

24

10

9 سنوات

 

 

 

 

5

1

15

6

3

0

23

7

10 سنوات

 

 

 

 

1

0

2

1

11

4

14

5

11 سنوات

 

 

 

 

 

 

1

0

6

2

7

2

12 سنوات

 

 

 

 

 

 

1

1

 

 

1

1

13 سنوات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

0

14 سنوات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

0

15 سنة فأكثر

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

0

المجموع العام

20

8

33

16

25

9

21

9

20

6

119

48

منهم أجانب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

0

0

المستفيدين ت التحضيرية

22

6

               

141

54

العلامة محمد ابن أبي شنب 3

محمد ابن أبي شنب واحد من أبناء المدية البررة، و قد كان العلامة سليل عائلة شريفة حيث يرجع أصله الأصيل إلى برصالي الأناضول، و هي مدينة على جانب كبير من التلأثر بالحضارة الهيلينية، و هو تركي الأصل قلبا و قالبا، فهو من اولئك الفلاحين الذين عرفت منطقتنا بفضلهم السلم و الاستقرار و الازدهار قبل الغزو الفرنسي للجزائر.

ولد العلامة ابن شنب يوم 26 أكتوبر 1869 في (السبع قلالش) و هو (دوار تاكبو)، تعلم القرآن على يد الشيخ برماق الذي اكتشف و لاحظ قدراته الكبيرة.

كان العلامة أول من دخل ثانوية ابن شنب المسماة باسمه اليوم أين درس الابتدائية و الثانوية، وقد نجح في امتحان الدخول إلى مدرسة ترشيح المعلمين ببوزريعة سنة 1886 التي تخرج منها معلما و هو ابن 19 سنة، فدرس الصبية في سيدي علي ثم انتقل إلى مدرسة ابراهيم فاتح بالجزائر العاصمة بينما دخل ثانوية (bugeaud) مستمعا حرا، فأعد الباكالوريا سنة 1872 ، إذ سجل نفسه بكلية الجزائر العاصمة حيث نجح في شهادة الدراسات العربية العليا و أصبح نائبا لأستاذه الشيخ بوسديرة.

لم يكن هذا حدا من تعطشه إلى العلم، فقد عده كبار رجال العلم في العاصمة من نخبة طلبتهم، و قد درس علوم الإسلام العليامثل البلاغة و المنطق و الفقه على يد الشيخ ابن سماية عبد الحليم، و راح في نفس الوقت يتعلم اللاتينية و الألمانية و الإسبانية و العربية و الفارسية و التركية لغة أجداده.

و بات الأستاذ الشاب منذ 1898 يبث الحياة في مدرسة قسنطينة الفرنسية الغسلامية بدروسه ، ثم أصبح مدرسا في الجزائر العاصمة في 1901، و في 1904 دخل التعليم العالي فأصبح أستاذا محاضرا و هو ابن 35 سنة يتمتع بشهرة على مستوى العالم. فصارت الأكاديميات و الجمعيات العلمية تتنازع عليه لتضمه إليها.

و في 1924 تولى كرسي الأستاذ كولان (Colin) الذي كان شاعرا، تتلمذ على يده أجيال من الطلبة المرشحين، و تقلد وسام *كتيبة الشرف* (Légion d'honneur) كما تهاطلت عليه الألقاب و الرتب الشرفية حتى انتخب حينذاك عضو أكاديمية العلوم الإستعمارية، ثم دخل المعهد أين عين و صديقه مارتينو لتمثيل فرنسا في مؤتمر المستشرقين في الرباط ثم بأكسفورد. و لما بات الشيخ ابن شنب قاب قوسين أو أدنى من قمة المجد الجامعي و العلمي و عين أستاذا في كوليج دو فرانس (Collège de France).

اختطفته يد المنون و تعجلت به بعد المرض في سانتوجان يوم يوم 05/02/1929 و لم يتجاوز 59 سنة فكان مثواه الأخير في مقبرة سيدي عبد الرحمانو فقدت فرنسا في شخصه واحدا من أبرز أبنائها من الديار الجزائرية وواحدا من أعدل علمائها ، و ثكلت الجامعة فيه واحدا من أبرز أبنائها البررة.

و قد خلف الشيخ ابن شنب من زوجته و هي بنت سماحة الشيخ إمام الجزائر العاصمة، ذرية صالحة كثيرة ينورها مجد أبيها و تجلب إليها محبة أهل المدينة.

و يشغل كلهم اليوم وظائف عليا في الإدارات السامية و الديبلوماسية و الجامعة و القضاءو في الاعمال الخاصة، فكانوا خير خلف لخير سلف.

إذا فالشيخ بن شنب، بحياته التي قضاها في طلب العلم بمثابة أسوة حسنة لكل أبناء الجزائر و على رأسهم تلاميذ و تلميذات ثانوية ابن شنب اليوم

لنظام الداخلي للمكتبة

 

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

 النظام الداخلي للمكتبة

-  مهام المكتبة وأهدافها

المادة : 01

- المكتبة مصلحة مشتركة تتركز مهامها في توفير مصادر المعلومات بمختلف موضوعاتها وأشكالها ولغـــــــتها

وتسجيلها ومعالجتها ووضعها في متناول المستفيدين الأغراض التعليم والبحث تماشيا مع رسالة المؤسسة

التربوية والتعليمية وأهدافها .

 الإستفادة من خدمة المكتبة

المادة : 02

- تقدم المكتبة خدماتها لجميع فئات القراء داخل المؤسسة التعليمية من أساتذة وموظفين وطنية بمختلف مستوياتهم وتخصصاتهم في إطار الإحترام الكامل للوائح النظام الداخلي .

المادة 03

- تعتبر بطاقة المكتبة المسلمة وثيقة شخصية لايمكن إعارتها لأي كان ويجب إستظهارها عند كل طلب .

  المواد المعارة ومدة إعارتها

المادة : 04

- كل المواد المكتبية متاحة للإعارة الخارجية بإستثناء المواد التي لها صفة مرجعية مثل الموسوعات  المعاجم والقواميس , وكذلك المجلدات والكتب النادرة او التي تتوفر منها نسخ قليلة وجميع هذه المواد يمكن الإطلاع عليها داخل قاعة المطالعة فقط .

المادة : 05

- تبلغ المدة القصوى للإعارة بالنسبة للأساتذة أسبوعان فقط .

المادة : 06

- تبلغ المدة القصوى للإعارة بالنسبة للتلاميذ أسبوعا واحدا فقط .

المادة: 07

- يمكن تقليص مدة الإعارة تبعا لعدد النسخ المتوفرة ونسبة الطلب عليها .

المادة : 08

- لايمكن تجديد إعارة نفس المادة إلا بعد مضي 48 ساعة على تاريخ إرجاعها .

المادة : 09

- لايمكن حجز أية مادة من المواد المكتبية إلا بسبب وجيه وبإذن من أمينة المكتبة .

إحتياطات مستعملي المكتبة

المادة : 10

- جميع القراء مطالبون بالمحافظة على الهدوء داخل المكتبة وقاعة المطالعة , وعدم إزعاج أي كان , سواء من موظفي المكتبة أثناء  تأديتهم لمهامهم أو من المستعملين الأخرين .

المادة : 11

- يمنع منعا باتا إخراج أية مادة من المواد الخاصة بالمطالعة إلا بإذن من أمينة المكتبة و في حدود الإمكان .

المادة : 12

- ممنوع تناول مشروبات أو مأكولات مهما كان نوعها داخل المكتبة وكذلك يمنع التدخين .

المادة : 13

- يمنع الدخول إلى مصالح المكتبة الداخلية على أي شخص لاينتمي إليها .

 المادة : 14

- يمنع الإشهار داخل المكتبة مهما كان نوعه ( إشهارا شفاهيا أو مطبوعا ) ومهما كان غرضه ( إتفاقيا او تجاريا) بإستثناء التظاهرات العلمية والثقافية المرخصة من طرف مدير المؤسسة .

 المحافظة على مواد المكتبة

المادة : 15

- جميع القراء مطالبون بالمحافظة التامة على مواد المكتبة التي بحوزتهم , كما يمنع الكتابة عليها أو الرسم فوقها أو طيها أو تمزيقها .

المادة : 16

- يجب الإبلاغ عن كل مادة ممزقة او ناقصة قبل مغادرة المكتبة وإستبدالها إن أمكن , وإصلاحها دون إستشارة أعوان المكتبة ( أمينة المكتبة أو مساعدتها )  .

المادة : 17

- تسحب المواد المذكورة في المادة 16 من الإعارة إلى غاية إعادة إصلاحها .

 العقوبــــــــــــــــــــــــــــــــــــــات

المادة : 18

- يتعرض كل قارئ يتجاوز المدة القانونية للإعارة لعقوبة الإقصاء المؤقت شهرا كاملا وفي حالة إستمرار التاخر يحرم من الإعارة نهائيا  .

المادة : 19

- على جميع القراء، يقصى كل قارئ يقوم بإخراج كتب المطالعة الداخلية بدون إذن أمينة المكتبية مسبقا لمدة وعين من جميع أنواع الإعارات ( داخلية – خارجية )

المادة : 20

- في حالة ضياع أي كتاب على القارئ تعويضه بشراء نفس النسخة او تعويضه نقدا  .

 تطبيق النظام الداخلي  للمكتبة

المادة : 21

- يجب على جميع القراء إحترام لوائح هذا النظام خدمة لأغراضها  وأهدافهم من المكتبة .

المادة : 22

يتكفل جميع موظفي المكتبة بتطبيق النظام الداخلي كل حسب مهامه وعلى رأسهم امينة المكتبة . 

تعريف بثانوية خديجة بن رويسي

تقع ثانوية خديجة بن رويسي بمدينة المدية دشنت سنة 1977 من طرف الرئيس الراحل هواري بومدين تحتل موقعا هاما في المدينة تتميز بمناظرها الخضراء  بها 24 فوجا تربويا و 22 قاعة دراسة و 4 مخابر علمية و مخبر للاعلام الاالي يدرس بها 673 تلميذة منهن 503 نصف داخلية يؤطرهم 49 استاذا .

تتميز ثانوية خديجة بن رويسي بنتائجها الممتازة في البكالوريا كما هو موضح فيما يلي

السنة الدراسية

النسبة

الترتيب ولائيا

الترتيب وطنيا

2007

88.07

الاولى

/

2008

90.53

الاولى

/

2009

83.12

الاولى

14

2010

95.04

لاولى

09

2011

96.00

الاولى

07

العلامة محمد ابن أبي شنب 2

في قرية "المدية" بجنوب الجزائر التي تبعد عن العاصمة بنحو 90 كيلومترًا ولد محمد بن العربي بن محمد بن أبي شنب يوم الثلاثاء الموافق (10 من رجب 1286 هـ= 26 من أكتوبر 1869م)، ونشأ في أسرة تعود جذورها إلى مدينة "بروسة" التركية وكانت على جانب من الغنى واليسار وتعمل بالزراعة.

وقد عنيت هذه الأسرة بتربية ابنها وتعليمه؛ فحفظ شيئا من القرآن وتعلم مبادئ القراءة والكتابة، ثم التحق بالمدارس المدنية التي أنشأتها فرنسا وفق خطتها في نشر ثقافتها؛ فتعلم الفرنسية وقرأ آدابها وتاريخها، وبعد أن أنهى تعليمه الثانوي التحق بمدرسة دار المعلمين الفرنسية بـ"أبي زريعة" بالقرب من الجزائر، وقضى بها عامًا للدراسة تخرج بعدها مجازًا بتعليم اللغة الفرنسية وآدابها في المدارس الابتدائية.

مدرس..

اِقرأ المزيد: العلامة محمد ابن أبي شنب 2
أعلى