ترسيم الاستاذة كريفيف فاطمة

شهدت مدرسة الشهيد ظريف عمر اليوم اي يوم 20.04.2014على الساعة 9س ترسيم الاستاذة المتربصة كريفيف فاطمة وذلك بحظور لجنة التثبيت المتكونة من السيد المفتش سليمان مزراق ومدير مدرسة الحي الشمالي السيد لوصيف بلخير  والاستاذ لخضر ناجي وتمت العملية في جو جد عادي .قدمت الاستاذة ثلاث انشطة تطبيقية وهي كالاتي الرياضيات تحت موضوع الجمع ونشاط القراءة تحت عنوان عرقلة سير واخيرا نشاط المحفوظات بعنوان بنين وبنات المدرسةوبعد عرض الاستاذة تمت مناقشتها من طرف اعضاء اللجنة وازديت لها نصائح تربوية جد هامة .بعدهاطرحت عليها اسئلة نظرية حول التشريع وعلم النفس التربوي .وفقت الاستاذة في تقديم الانشطة والمستوى الذي ظهر به المتعلمين.فهنيء للاستاذةبهذا النجاح ماعليها الى المواصلة بكل جد واخلاص والف مبروك.

تقرير عن الاحتفال بيوم العلم

في اليوم السادس عشر من شهر افريل عام ألفين وأربعة عشر احتفلت مدرسة الشهيد عيسي رابح كغيرها من مدارس مقاطعة بئر بن عابد بهذا اليوم حيث برمجت للذكرى 16 افريل أنشطة مختلفة في الفترة المسائية وكانت على النحو التالي:

- تلاوة آيات بينات من القرآن الكريم تقدم بها أحد التلاميذ

- آداء النشيد الوطني

- كلمة لمدير المدرسة حول المناسبة

- التعريف بالعلامة ابن باديس من قبل أحد التلاميذ

- اجراء مسابقة ثقافية بين تلاميذ السنة الخامسة والسنة الرابعة تخللتها أناشيد وطنية ودينية قدمتها فرقة من التلاميذ مع نكت فكاهية ومسرحيات وركن هل تعلم

وفي الأخير تم تكريم وتشجيع التلاميذ الفائزين في المسابقة الفكرية والتلاميذ الذين تحصلوا على أعلى معدل من كل مستوى كما وجهت لهم نصائح وإرشادات لطلب العلم وضرورة استغلال الوقت المتبقى من الموسم الدراسي قصد تحسين النتائج.

 

نبذة تاريخية عن حياة الشهيد لقام أحمد

ولد الشهيد لقام أحمد في السابع أفريل سنة 1929بتابلاط ،ابن أحمد وميساوي خدوجة،تزوج وأنجب ولدين ،زاول دراسته بالزاوية القرآنيةسيدي أحمد بن إبراهيم بفرقة البراهمية ببني جغلال ،بلدية تابلاط ولاية المدية.

التحق بصفوف جيش التحريرسنة1956بالكتيبة العثمانية تحت قيادة سي عبد اللطيف بالمكان المسمى جامع القرمود التابع لبلدية بوقرة (الرافيقو سابقا)ولاية البليدة. وفي سنة 1957 وقعت معركة بين الكتيبة العثمانية والجيش الفرنسي بفرقة بني وطاس التابعة لبلدية العيساوية ،حيث أصيب الشهيد لقام أحمد بجروح في أصابع اليد اليسرى ،ونقل هو وزملاؤه فوق البغال والحمير إلى مركز جيش التحرير بفرقة بكار وعالج عند الطبيب محمودي المدعو  احميدة والممرضة فتيحة دوالي (لازالت على قيد الحياة )،وقد مكث الشهيد بضعة أشهر بهذا المركز ثم اتجه نحو تونس الشقيقة مع زملائه للعلاج رفقة الممرضة لعريبي تومية المعروفة باسم باية الكحلة (لازالت على قيد الحياة).

وفي سنة 1959التحق الشهيد بكموندوس علي خوجة ،حيث استشهد في نفس السنة بمكان غير معروف من ارض الجزائر الطاهرة .

المجد والخلود لشهدائنا الأبرار.

 

ملاحظات:

-يوجد 6شهداء يحملون نفس اللقب  في منطقة تابلاط.

_اربعة من أسرة واحدة وهم :أحمد ،محمد ،على ،مسعو د ،وهم أبناء لقام الطاهر.

_اثنان من أسرة واحدة  وهما:أحمد (وهو المعني الذي تحمل مدرستنا اسمه) وأخته ،ووالدهما هو لقام محمد.

_حررت هذه النبذة في :14نوفمبر2011 من طرف لقام لخضر ابن الشهيد.

 

 

 

صفات المعلم الناجح ( مدرسة قارة بن مالك عين بوسيف)

أولا : مجال السمات الشخصية :

1- الاتزان عدم الانفعال. 2- حسن المظهر والشكل. 3- الثقة بالنفس واحترامها. 4- القدرة على مواجهة المواقف المعقدة داخل وخارج الفصل. 5- تنمية الانضباط الذاتي للتلاميذ. 6- احترام مشاعر وقدرات وحرية التلاميذ والآخرين. 7- أن يكون قدوة في سلوكه وشخصيته. 8- أن يكون ذا شخصية جذابة ومرحة .

ثانيا: مجال التدريس:

1- التمكن من المادة العلمية. 2- القدرة على توصيل المعلومات والتعبير عن أفكاره بأسلوب واضح. 3- استخدام الطرق الحديثة في التدريس. 4- ربط البيئة المحلية بالتدريس. 5- مراعاة الفروق الفردية. 6- جذب وإثارة التلاميذ. 7- القدرة على اختيار الأنشطة والوسائل التي تحقق أهداف المنهج.

ثالثا: مجال التقويم والتطوير:

1- استخدام وسائل متعددة في التقويم الموضوعي. 2- القدرة على صياغة أسئلة الامتحانات. 3- تحديد المستوى التحصيلي للتلاميذ. 4- القدرة على النقد البناء. 5- القدرة على كتابة الملاحظات في كراسة التلميذ.

رابعا: مجال العلاقات الإنسانية:

1- التعاون مع زملاء العمل والإدارة المدرسية والأقسام العلمية في التخطيط والتدريس. 2- المشاركة الفعالة في اجتماعات المدرسين والإدارة المدرسية. 3- القدرة على التفاهم بأسلوب فعال مع أولياء الأمور . 4- القدرة على وصل مشاعر الآخرين واحترام آرائهم . 5- الاستماع الجيد إلى الآخرين. 6- المشاركة الإيجابية في الأنشطة المدرسية. 7- القدرة على التفاهم الفعال والنقد البناء مع أفراد المدرسة.

خامسا: مجال البيئة التربوية:

1- التطبيق النظري والعملي في التدريس. 2- القدرة على إظهار الميل الحقيقي لمهنة التدريس. 3- الاتجاه نحو الإبداع والتجديد في مهنة التعليم. 4- تنمية الشعور بالانتماء الحقيقي للمجتمع.

سادسا: التقويم عن طريق تحليل التفاعل بين المعلم والتلاميذ :

يعتبر التفاعل الصفي بين المعلم وتلاميذه من خلال المواقف التعليمية التي تأخذ مكانا لها في بيئة الفصل من أحد الأساليب الحديثة لتقويم أداء المعلم وهذا الأسلوب يتم عن طريق تحليل الملاحظات المباشرة للتفاعل اللفظي بين حديث المعلم وسلوكه وحيث التلاميذ وسلوكهم.

ترسيم استاذة متربصة بمدرسة قارة بن مالك بعين بوسيف

شهدت مدرسة الشهيد قارة بن مالك بعين بوسيف اليوم 14/04/2014 اجتياز الاستادة المتربصة مخباط  لإمتحان الترسيم للمرور الى رتبة استاد المدرسة الابتدائية للغة الفرنسية.

وقد نشط دلك اللجنة المتكونة من : السيد حريش لخضر مفتشا ، والسيد عمر محمودي مديرا، والسيدة ويزة بن بوسعد أستاذا . وجرى الإمتحان في ظروف حسنة بشقيه التطبيقي

مع تلاميذ قسم السنة الرابعة ...ثم الشق النظري المتمثل في مناقشة اللجنة للمترشحة....وقد ابدات الاستاذة المرسمة استعدادات تربوية عالية بحسب لجنة الترسيم.

وبهذه المناسبة تتقدم ادارة المدرسة وطاقمها التربوي بالتهاني الحارة للاستاذة مع التمني بمزيد ومن النجاحات والافراح...

أعلى